ينبغي أن تعي ما هي فصيلة الدم الخاصة بك والصفات المرتبطة بها، حيث تختلف فصائل الدم من حيث الخصائص والأنواع من شخص لآخر.

وفصيلة الدم هي إحدى أنواع السكريات والبروتينات الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء وتحدد نوع الدم، وسوف نتعرف بالسطور القادمة على أنواع وخصائص فصائل الدم.

فصائل الدم وأنواعها

تنقسم فصائل الدم وفقا لاحتواء سطح خلايا الدم الحمراء على أجسام مضادة أو لا حيث تورث فصائل الدم من الآباء لأولادهم، ونوضح هنا أنواع فصائل الدم بشكل تفصيلي:

نظام ABO ويضم أكثر أنواع فصائل الدم إنتشارا:

  • فصيلة A للدم: تمتلك مضادات لخلايا الدم الحمراء لفصيلة A للدم إضافة للأجسام المضادة لفصيلة B للدم بالبلازما.
  • فصيلة AB للدم: تملك مولدات المضادات بخلايا الدم الحمراء للفصيلتين B,A في حين لا تمتلك أجسام مضادة.
  • فصيلة B للدم: تمتلك مولدات المضادات بخلايا الدم الحمراء الخاصة بفصيلة B إضافة للأجسام المضادة لفصيلة A داخل البلازما.
  • فصيلة O للدم: لا تمتلك مولدات المضادات، في حين تمتلك الأجسام المضادة لفصيلتي دم A,B داخل البلازما.

كيفية تحديد فصيلة الدم النادرة 

كل قطرة دم تحتوي على خلايا دم بيضاء، وخلايا دم حمراء، وصفائح دموية، وتوجد عدة طرق لتحديد فصيلة الدم النادرة:

  • الأجسام المضادة: تتمثل في بروتينات تقع في البلازما.
  • المستضدات: عبارة عن جزيئات بروتينية تقع على سطح خلايا الدم الحمراء.

وهناك عدد كبير من أنظمة تحديد فصائل الدم نذكر الأكثر شيوعا هنا:

  • نظام تصنيف الدم تبعا للعامل الريزيسي: تكون فصيلة الدم موجبة مع وجود هذا العامل، بينما بحال غيابه تكون فصيلة الدم سالبة.
  • نظام تصنيف الدم ABO: والذي يعتمد على غياب أو وجود مستضد B أو مستضد A بينما الرمز O يشير لعدم وجود مستضدات في الدم.

وتتعلق فصائل الدم النادرة بالعوامل الجينية والوراثة، وإحدى أبرز هذه العوامل هو مستوى انتشارها بين سكان منطقة معينة، ويشير هذا لكونها قد تختلف أنواع فصائل الدم من دولة لأخرى أو بين مجموعة عرقية وغيرها.

أندر فصيلة دم

تعتبر فصيلة الدم “Rhnull” أندر فصيلة للدم بالعالم، وتسمى احيانا باسم الدم الذهبي أو الفصيلة الذهبية للدم، وتدل على إفتقار الشخص لكافة أنواع مستضدات Rh بخلايا الدم الحمراء ويبلغ عددها 61.

يفتقر الأشخاص ممن لديهم فصيلة الدم الذهبي لكافة مستضدات Rh ليس فقط مستضد Rh-D بمعني عدم إحتواء الحمض النووي لديهم على جينات مسؤولة عن تكوين بروتينات كرات الدم الحمراء، وتبعا لكون مستضدات Rh قد تلعب دورا في المحافظة على سلامة كرات الدم الحمراء، فيكون هؤلاء الأشخاص لديهم كرات دم غير طبيعية أو مشوهة، وقد يكونوا أكثر تعرضا للإصابة بفقر الدم.

وهناك واحد فقط من أصل ستة ملايين لديه فصيلة الدم النادرة، كما يوجد أقل من خمسين شخص في العالم يملك هذا النوع النادر لفصيلة الدم.

تحليل فصيلة الدم

تختلف فصيلة الدم من شخص لآخر وفقا لتوليفة نادرة من جزيئات البروتين، يطلق عليها الأجسام المضادة والمستضدات، والمستضدات هي مواد تحدث استجابة مناعية في الجسم، حتى تساعد على التفريق بين الخلايا الخاصة به والخلايا الأجنبية وقد تكون خطرة، فحينما يظن الجسم أن الخلية غريبة، يبدأ في تدميرها.

وتقع المستضدات بسطح خلايا الدم الحمراء، بينما تتكون الأجسام المضادة بالبلازما، حيث تحدد توليفة الأجسام المضادة والمستضدات بالدم نوع فصيلة الدم.

ويمكن القيام بفحص فصائل الدم من خلال سحب بضعة عينات للدم بالمشفى أو المختبر بواسطة إبرة من قبل المختصين، وتؤخذ عينة الدم ويتم عليها نوعين للفحص، وتعرف فصيلة الدم عن طريقها، وهما نظامي، نظام العامل الرايزيسي Rh، ونظام ABO.

حالات يجب إجراء تحليل الدم بها

تحليل فصيلة الدم ما هو إلا إجراء بسيط بهدف معرفة فصيلة الدم للشخص بشطب دقيق، وفقا لنوعية الأجسام المضادة أو البروتينات التي تظهر في سطح كرات الدم الحمراء، وفيما يلي نوضح الحالات التي ينبغي القيام بفحص الدم بها:

فقدان الدم الحاد 

الحالات التي يحدث بها فقدان حاد للدم كالعمليات الجراحية المتوقع حدوث نزيف بها، النزيف الناتج من قرحة الجهاز الهضمي، الصدمة، النزيف الحادث بسبب الأورام السرطانية.

حالات التبرع بالدم

بأيا من الحالات يستدعى بها التبرع بالدم للشخص المفحوص، تعطي وحدة الدم غالبا بحالات حدوث نزيف قوي أو تناقص معدلات الهيموغلويين، إذا كان الأمر يتعلق بشخص صحته سليمة فمن الشائع إعطاء وحدة دم بحالة إنخفاض معدل الهيموغلويين لما ينقص عن ملغرام/ديسيليتر.

بينما إذا كان الشخص ذو تاريخ طبي يشمل أمراض مثل أمراض الكلى أو القلب، فمن الشائع إعطاء وحدة دم مع وصول معدل إنخفاض الهيموغلويين لما يقل عن 10 ميللغرام/ديسليتر.

تحليل ذمرة الدم

ببعض الحالات ينبغي القيام بفحص الدم، مثل تحديد فصيلة الدم للمرأة الحامل، لتقييم ما إذا كان هناك إختلاف بنوع دمها ودم الجنين، قد يظهر هذا النزيف بسبب فعل مناعي حاد، وهو ما قد يسبب الإجهاض بالحمل القادم، ويطلق عليه أيضا عدم توافق مستضادات العامل الريسوسي.

فصيلة الدم والحمل 

فالغالب تظهر مشاكل أو مضاعفات بسبب تغير فصيلة دم الجنين والأم، لهذا ينبغي على السيدات الحوامل القيام بإختبار فصيلة الدم، وبحالة كون فصيلة دم الأم سالبة ويملك الطفل فصيلة دم موجبة كالأب، فذلك قد يحدث نتيجة لحدوث مضاعفات للأم بحالة عدم أخذ علاج.

متى يكون الجنين في خطر 

لا تكون الأجسام المضادة Rh ضارة حتى قدوم الحمل الثاني، حينما تحمل الأمر بجنين آخر يملك العامل الرايزيسي الموجب فسوف تتطابق أجسامها المضادة على بروتينات العامل الرايزيسي التي توجد بسطح خلايا الدم للجنين بكونها غريبة، وسوف تنتقل الأجسام المضادة لمجرى دم الجنين وتهاجم هذه الخلايا.

متى تؤخذ إبرة فصيلة الدم للحامل 

ببعض الحالات ينصح الطبيب بأخذ إبرة فصيلة الدم حينما تكون الحامل تملك عامل رايزيسي سالب لمنع التعرض لبعض المشكلات بالحمل القادم، وفالغالب يتم أخذ الإبرة بصورة روتينية أثناء الشهور الأخيرة للحمل، ويتم هذة بطريقتين هما:

  • التعافي بجرعة واحدة: حيث تأخذ الحامل إبرة فصيلة الدم بأي وقت أثناء الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الثلاثين للحمل.
  • التعافي بجرعتين: حيث تأخذ الحامل جرعتين، أول إبرة بالأسبوع الثامن والعشرين للحمل، والأخرى بالأسبوع الرابع والثلاثين للحمل.

الأعراض الجانبية لإبرة فصيلة الدم

برغم أن إبرة فصيلة الدم تعد آمنة، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تظهر، وفيما يلي أكثرها شيوعا:

  • الصداع.
  • تورم ووجع بموضع الحقن.
  • الشعور بدوخة.
  • الإحمرار والدفء أو الإحساس بوخز.
  • القئ والغثيان والاسهال وألم المعدة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.

شروط التبرع بالدم 

هناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها بحالات التبرع بالدم، أهمها:

  • ينبغي أن يمتلك المتبرع صحة جيدة.
  • أن يتراوح عمر المتبرع ما بين 17-66 سنة أو 70 حينما يكون تبرع بالدم من قبل وأكثر من 70 سنة تبرع بالدم أثناء العامين السابقين.
  • أن يمتلك المتبرع وزن 50 كجم على الأقل.

بعض النصائح لأصحاب فصائل الدم النادرة 

قد يترتب على اختلاف فصيلة دم نادرة بضعة أعراض جانبية ومضاعفات صحية أو بعض المخاطر مع المثول لعمليات زراعة الأعضاء، وقد يتسبب ببعض المشكلات بالنسبة للأم والطفل خلال الحمل والولادة.

لهذا ينبغي على الأشخاص ممن لديهم فصائل دم نادرة إخبار الطبيب المختص بهذا الأمر، وخصوصا قبل المثول لأية عملية جراحية أو مع حاجتهم لعمليات نقل الدم.

المصادر